بث تجريبي للموقع
  • السبت 08 أغسطس 2020
  • 11:27 ص

محمود جعفر .. رحالة الفيزياء

السبت 29 فبراير 2020 - 03:39 م
محمود جعفر .. رحالة الفيزياء
حسن أبو الوفا

روسيا ألمانيا أمريكا الصين" دول لها وضعها على خريطة البحث العلمي، كانت محطات لعالم مصري شاب حياته كطالب بكلية العلوم جامعة المنوفية اسمه محمود جعفر.

 

 امتياز مع مرتبه الشرف  درجة جعفر العلمية التي تخرج بها وأهلته  مع 14 باحث أخرين للانطلاق  في رحلة استكمال الدراسات والأبحاث بالمدرسة  الصيفية في المعهد المتحد للابحاث النووية بروسيا عام ٢٠١٠. 

 

   من بلاد الصقيع  بدأت مسيرة جعفر الزاخرة  بنشر أكثر من 40 بحث في مجلات ودوريات علمية كبرى، " كنت ضمن 15 باحثا اختارتهم الحكومة المصرية للسفر لروسيا قبل أن أحصل في نفس العام على منحة شخصية للبقاء في المعهد لاجراء أبحاث علمية حتى 2012" كلمات جعفر عن أولى محطاته.  

 

 

 

 

رحلة العامين في روسيا لم يكتفي فيها العالم الشاب بمجموعة من الدراسات فحصل خلالها على دبلوم فيزياء التوصيلية الفائقة من المعهد، قبل أن يتمكن من انهاء رسالة الماجستير في الفيزياء ونيل درجتها فِي عام ٢٠١٢ من جامعة المنوفية والمعهد المتحد للابحاث النووية بموسكو.  

 

 

 

ومن الماجستير إلى منحة الدكتوراة من جامعة ماربورج وحصوله عليها ثم دخوله في منافسة مع العديد من الباحثين الأوربيين في الإنضمام لجامعة هامبورج  لتختاره الجامعة للانضمام لطاقمها.

 

 

 "بعدما حصلت على درجه الدكتوراة في فيزياء الليزر من جامعة ماربورج بفرانكفورت عن عمر يناهز ٢٨ عام، وبعدها مباشره عملت كمحاضر وباحث في جامعه هامبورج للتكنولوجيا بألمانيا وحتى الآن وبالتوازي  في ٢٠١٦ عينت مدرسا بقسم الفيزياء بجامعه المنوفية" مقتطفات من رحلة جعفر يحكيها.        

 

وخلال تلك المدة لم يكن إنجاز الأبحاث نجاح العالم الشاب الوحيد، فمع إنجاز  ٤٠ بحث تتعلق  بالفيزياء اللاخطيه، أو بمعني أدق بكيفيه معالجه التحكم في المعلومات البصرية عن طريق الضوء داخل شرائح متناهيه الصغر في حدود ميكروميتر اي جزء من مليون جزء من المتر. 

 

 

وفي أخر ثلاث أعوام نشرت له أبحاث في هذا المجال بمجلات مرموقه علي مستوي العالم مثل نيتشر فوتونيكس (Nature photonics), نيتشر كوميونيكيشنز (Nature Communications), ACS Photonics ، Advances in optics and photonics وغيرها من الأبحاث.

 

 

 

 

 وفي فبراير الحالي حاضر جعفر لحوالي 22 ألف شخصًا مهمتمين بعلوم الفيزياء في المؤتمر الدولي الأبرزعلى مستوى العالم عن فيزياء الضوء  "فوتونيكس ويست" والذي شارك فيه  باسم جامعتي المنوفية كمدرس بقسم الفيزياء كلية العلوم بالجامعة، وهامبورج التطبيقية كمحاضر وباحث هناك. 

 

 وكانت المشاركة بناء على ترشيح جامعة هامبورج، أما الموافقة علي مواضيع الأبحاث تكون من منظمي المؤتمر أنفسهم، حسب أهميه الأبحاث المقدمة من كل باحث، البحث ذو الأهمية يتم اختيار صاحبه كمحاضر في المؤتمر أمام الألاف من المهمتمي بشأن فيزياء الضوء. 

 

وتعتبر تلك المشاركة هي الثالثة لجعفر والثانية على التوالي كمشارك ومحاضر بالمؤتمر، فضلا عن مشاركته في أكثر من ٢٠ مؤتمر دولي خارج مصر في  ١١ دولة  بأوروبا وأسيا وأمريكا، وبجانب ذلك الإنجاز يرى جعفر أن أعظم ما قدمه هو مشاركته في  مشاريع بحثيه بروسيا وألمانيا والصين آخرهم مشروع بحثي مشترك بين ألمانيا والصين من خلال وزارتي البحث العلمي في كلا البلدين

أضف تعليق

موضوعات متعلقة