بث تجريبي للموقع
  • السبت 08 أغسطس 2020
  • 10:47 ص

رئيس جامعة النهضة: الجامعة اتخذت كافة الإجراءات الاحترازية لضمان سلامة الطلاب وهيئات التدريس والعاملين أثناء الامتحانات

الثلاثاء 07 يوليو 2020 - 12:46 م
رئيس جامعة النهضة: الجامعة اتخذت كافة الإجراءات الاحترازية لضمان سلامة الطلاب وهيئات التدريس والعاملين أثناء الامتحانات
عمر كامل فارس
أكد الدكتور حسام الملاحى رئيس جامعة النهضة أنه في إطار تطورات الوضع العالمي لانتشار فيروس كورونا المستجد، ومن منطلق اهتمام الجامعة بسلامة وصحة جميع المتواجدين داخل الحرم خلال تلك الفترة، وطبقاً لإرشادات وزارة التعليم العالي و وزارة الصحة ، تم تنفيذ برتوكول شامل للجامعة للتعامل مع جائحة كورونا، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية التي تضمن سلامة الطلاب وهيئات التدريس والعاملين خلال فترة إجراء امتحانات الفرق النهائية، حيث يتولى فريق عمل ضخم من مختلف الإدارات متابعة تنفيذ البرتوكول ومنها إدارة السلامة والصحة وإدارة مكافحة العدوي.
 
وشدد الدكتور حسام الملاحي رئيس الجامعة على اتباع الإجراءات الاحترازية التي وضعتها الجامعة وعلى رأسها ضرورة التزام جميع المترددين على الجامعة بارتداء الكمامة، ويُمنع أي فرد لا يرتدى الكمامة من دخول الجامعة، بالإضافة لتوفير كمامات على البوابات وفي لجان الامتحانات لتوزيعها على الطلاب والعاملين عند الحاجة.
 
كما قامت الجامعة، بتوزيع دليل توعية شامل على الطلاب للتعامل مع فيروس كورونا المستجد طبقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية وتعليمات وزارة الصحة المصرية، ووضع ملصقات إرشادية وتوعوية بمختلف الأماكن بالحرم الجامعي، وذلك لزيادة الوعي حول فيروس كورونا المستجد وكيفية الوقاية منه.
 
وتحقيقاً لمبدأ التباعد الاجتماعي قامت الجامعة بتخفيض سعة الأتوبيسات إلي النصف، مع الالتزام بارتداء الكمامات طوال الوقت بالإضافة لتطهير وتعقيم الأتوبيسات بعد كل رحلة، كما تم وضع علامات أمام بوابات الدخول لتنظيم دخول الأفراد ومنع التزاحم.
 
وخصصت الجامعة وحدات جهاز حراري رقمي لقياس الحرارة عند كافة مداخل الجامعة والكليات وذلك لقياس درجات حرارة الطلاب والعاملين بالجامعة، على أن يتم تحويل أي طالب يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة إلى العيادة للنظر في حالته الصحية واتخاذ ما يلزم، كما تم وضع إرشادات إجبارية بخصوص قواعد التباعد الجسدي وذلك بالحفاظ على مسافة 2 متر على الأقل بين الأشخاص في الاتجاهات الأربعة، وتم تكليف فرق متابعة من كل كلية لتوجيه الطلاب والإجابة على تساؤلاتهم وإرشادهم إلى أماكن اللجان.
 
وتأكيداً على مبدأ السلامة للطلاب وأعضاء هيئات التدريس، يتم عقد الامتحانات في معامل الحاسب بالجامعة فقط لمنع تداول الأوراق وتقليل احتمال حدوث العدوي، كما تم تخفيض سعة المعامل لضمان تحقيق مبدأ التباعد الجسدي بين الطلاب، و يتم تعقيم المعامل والأسطح وتنظيف وتطهير دورات المياه بعد كل لجنة وبصفة دورية على مدار اليوم، وذلك باستخدام أحدث ماكينات التعقيم المحمولة ليتم بها تعقيم المباني والمعامل يومياً بعد انتهاء اليوم الدراسي.
 
وحرصت الجامعة على مكافحة العدوى بالتركيز على التهوية الطبيعية قدر الإمكان مع مراعاة تنظيف فلاتر التكييف يومياً في حالة استخدامها مع منع استخدام المرواح، حيث تم التعاقد مع شركات متخصصة لتطهير وتعقيم كل أجهزة التكييف المركزي بالجامعة بصفة منتظمة، كما تم توفير عبوات لتعقيم الأيدي للطلاب وجميع العاملين بالجامعة ويتم متابعتها لضمان توافرها بكميات مناسبة، بالإضافة للمتابعة المستمرة للتأكد من وجود الصابون السائل للأيدي والمناديل الورقية في دورات المياه بشكل كافي على مدار اليوم.
 
وحرصاً على صحة وسلامة الطلاب تم تجهيز المركز الطبي بالجامعة لاستقبال أي حالات مرضية أو اشتباه، على أن يتم التعامل مع الحالات طبقاً لبروتكول وزارة الصحة بهذا الشأن، وتم تجهيز المركز بالأدوية الأساسية لمكافحة العدوي والمعدات والأطقم والأدوات، مع العلم بتواجد طبيب وممرض على مدار اليوم، وتوفير سيارتي إسعاف متواجدتين بشكل دائم طوال فترة الامتحانات للطوارئ.
 
ولتحقيق أقصى درجات التعقيم والسلامة جارى حالياً تركيب بوابات تعقيم إلكترونية على بوابات الجامعة لتعقيم الأفراد قبل الدخول.
 
ولضمان التزام الجميع بتنفيذ الإجراءات الاحترازية واتباعها، قامت الجامعة بتكليف إدارة الأمن بمتابعة التنفيذ والالتزام بالتعليمات السابقة ومنع التزاحم والتجمعات، على أن يتم خروج جميع الأفراد خارج الحرم بعد انتهاء الامتحانات مباشرة حرصاً على سلامتهم.
 
جدير بالذكر أن مجلس جامعة النهضة برئاسة الدكتور حسام الملاحي قد اتخذ عدداً من التدابير اللازمة للحفاظ على سلامة الطلاب، وذلك وفقاً للمعايير العالمية وتماشياً مع إرشادات منظمة الصحة العالمية بهذا الشأن؛ وقد شملت هذه الإجراءات الاحترازية الاستباقية عدة محاور، أهمها العملية التعليمية.
 
حيث قام فريق نظم المعلومات بجامعة النهضة بتطبيق أحدث وسائل التعلم عن بعد وذلك لضمان سير العملية التعليمية بما يتوافق مع المعايير العالمية للتعلم عن بعد؛ وذلك من خلال إجراء دورات مكثفة للسادة أعضاء هيئة التدريس والطلاب لتوعيتهم بكيفية استخدام هذه البرامج، البث الحي والمباشر للمحاضرات (صوت وصورة) عبر شبكة الانترنت بما يتيح التواصل الحي والمباشر بين الطلبة والسادة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، توفير المحاضرات بعد انتهائها على سيرفر الجامعة لكافة الطلاب، متابعة حضور وغياب الطلاب الكترونياً، وقصر تواجد الطلاب بالجامعة على الدراسات العملية أو الإكلينيكية (في وجود كثافة طلابية منخفضة) على أن تجرى المحاضرات النظرية أون لاين.
 
كما قامت الجامعة بتطبيق نظام الامتحانات أون لاين لطلاب فرق النقل، وذلك باستخدام أحدث البرامج التي تمكن أعضاء هيئة التدريس من وضع الامتحان بما يتوافق مع معايير جودة التعليم وأيضاً تمكن الطالب من أداء الامتحان دون أي معوقات.
 
ونظراً لأن العملية التعليمية في المرحلة الحالية تعتمد اعتماداً كلياً على الإنترنت لذا فقد حرصت جامعة النهضة على توفير شرائح إنترنت مجانية لكافة طلابها وذلك لضمان اتصالهم بالإنترنت للحصول على المواد التعليمية وأداء الامتحانات بسهولة ويسر، والتغلب على كافة مشكلات الإنترنت التي تواجههم.
هذا وتقوم جامعة النهضة بصورة مستمرة بمتابعة آخر التطورات والمستجدات من منظمة الصحة العالمية وإرشادات وزارة الصحة، ومتابعة أحدث التقنيات التي يمكن استخدامها فيما يخص تقنية التعلم عن بعد أو آليات التعقيم، لاستخدامها فور التأكد من فاعليتها.

أضف تعليق

موضوعات متعلقة