بث تجريبي للموقع
  • الإثنين 19 أكتوبر 2020
  • 11:55 م

رئيس جامعة النهضة ورئيس مجلس الأمناء يسلمان تصميم مشروع إنشاء كورنيش شرق النيل لمحافظ بنى سويف

الإثنين 10 أغسطس 2020 - 02:32 م
رئيس جامعة النهضة ورئيس مجلس الأمناء يسلمان تصميم مشروع إنشاء كورنيش شرق النيل لمحافظ بنى سويف
عمر كامل فارس
في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالارتقاء بالمناطق والمواقع السياحية، اتساقًا مع جهود التنمية الشاملة على مختلف الأصعدة في الدولة، بما يليق بمكانة مصر السياحية والتاريخية على المستوى الدولي، نظمت جامعة النهضة ببنى سويف اليوم الإثنين ١٠ أغسطس حفل تسليم محافظ بنى سويف الرسومات التصميمية والتنفيذية وكراسة الشروط والمواصفات الفنية لمشروع إنشاء كورنيش شرق النيل بمدينة بنى سويف لتحويلها إلى مزار سياحى.

أقيم الحفل بحضور الدكتور محمد هانى محافظ بنى سويف، والدكتور حسام الملاحي رئيس جامعة النهضة، والمهندس محمد الرشيدي رئيس مجلس أمناء جامعة النهضة، والدكتور سالم الخضري عميد كلية الهندسة، ونخبة من قيادات الجامعة ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة.

يستهدف هذا المشروع تطوير الكورنيش الشرقي لبني سويف بداية من الكوبري وحتى دير العذراء مريم بطول ٣٨٠٠ متر ومساحة ٢٥ فدان، للنهوض بمنظومة السياحة وجذب المزيد من التدفقات السياحية في محافظة بني سويف، بشكل يمزج ما بين السياحة الترفيهية والأثرية، ويعظم من مردود ما تذخر به مصر من مقاصد جاذبة، ويعمل على النهوض بالقدرة التنافسية لقطاع السياحة الحيوي لصالح الاقتصاد المصري وتوفير المزيد من فرص العمل. وأخذت جامعة النهضة ببني سويف على عاتقها تقديم مشروع حيوي تنموي اقتصادي سياحي يخدم الدولة بشكل عام ومحافظة بني سويف بشكل خاص، وعليه تم تكليف مركز الاستشارات بجامعة النهضة برئاسة الدكتورة إيمان شقور رئيس قسم العمارة، والدكتور رشوان تحسين المشهور، والدكتور أيمن حسني أبوالعلا، بإعداد المخطط العام لإقامة الكورنيش الشرقي، والذي يقع ضمن الاستراتيجية التنموية السياحية لمدة الخمس سنوات التالية لمحافظة بني سويف.

واعتمدت الفكرة التصميمية للتطوير على إضافة عناصر اقتصادية تنموية للجزء الشرقي لمحافظة بني سويف بالإضافة إلى الممشى العام للكورنيش، و شملت هذه العناصر مبنى استقبال ( Terminal ) يخدم الفنادق والنزل والمطاعم والبازارات ويحتوي المبنى على مجمع للسينمات وفروع للبنوك، مرسى نهري للفنادق العائمة يستوعب عدد من 10- 12 فندق عائم Nile Cruise، مرسى للقوارب النهرية الأصغر (سباحة و نقل)، مرسى للألعاب و الرياضات المائية تشمل الموتسكلات المائية (Jet ski) و ( قوارب التزلج)، نادي لليخت والتجديف، منطقة صيد للهواة، ومنطقة سباحة وتعليم الغطس لليافعين بها مقومات الأمان.

هذا بالإضافة إلى منطقة ترفيهية تشمل مطاعم و كافتيريات وأنشطة شبابية، وممشى موازي للنيل متنوع و متعدد المستويات و متدرج على طول الكورنيش و يحتوي على مناطق خضراء و مناطق جلوس و لعب للأطفال و دورات مياه للجنسين و بعض أماكن الوجبات الخفيفة.

كما يضم منطقة سوق تجاري (Mall) تحت منسوب الأرض في بداية الجزيرة يحتوي على 50 محل متوسط و 12 محل كبير ومنطقة food court و مطعم ذو واجهة زجاجية تحت الماء بالإضافة إلى منحدر للتخديم و موقف لسيارات الخدمة والعملاء، هذا فضلاً عن منتجع فندقي يحتوي على 250 غرفة فندقية، وتم عمل بوابات رئيسية على مداخل الكورنيش وتشمل تقوية محاور الاتصال مع المدينة مع توفير أماكن الانتظار للسيارات لسهولة الوصول للكورنيش وتشجيع حركة المشاة و الدراجات الهوائية.

بالإضافة إلى إنشاء نقطة تجمع بجوار المرسى تحتوي على الخدمات الأساسية والثانوية لمستخدمي الفنادق العائمة (مطاعم وبازارات و صيدلية و محل لخدمات الإنترنت والاتصالات) مع عمل مارينا داخل النيل، بالإضافة لتوفير أماكن انتظار للأتوبيسات السياحية لرواد الفنادق العائمة وموقف انتظار سيارات لرجال الأعمال وسيارات العامة والاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة، هذا فضلاً عن مسرح مكشوف متعدد المستويات يسع 250 فرد.

ويأتى تصميم هذا المشروع كإهداء من جامعة النهضة لمحافظة بنى سويف فى إطار أوجه الدعم المقدمة للمحافظة، تنفيذا لأبعاد المسئولية الاجتماعية للجامعة، ودعمها لجهود التنمية المستدامة فى صعيد مصر.

وأشاد محافظ بنى سويف بدور الجامعة فى خدمة قضايا التنمية بالمحافظة، كما طالب باستمرار التعاون المثمر لخدمة شعب بنى سويف، واستعرض المحافظ أيضًا جهود التنمية بكورنيش النيل بالمحافظة، وأهم محاور العمل فى خدمة قضايا التنمية بالمحافظة.

أضف تعليق

موضوعات متعلقة