بث تجريبي للموقع
  • السبت 08 أغسطس 2020
  • 10:38 ص

محمود صقر.. دينامو البحث العلمي والأفكار المبتكرة

السبت 25 يناير 2020 - 04:37 م
محمود صقر.. دينامو البحث العلمي والأفكار المبتكرة

ارتبط اسمه بالأفكار المبتكرة والجديدة فى مجال البحث العلمي حيث بث الحياة بروحه الشابة إلى منظومة كانت تتلقى سهام الانتقادات طوال الوقت لعدم مواكبتها التطورات العالمية.

جاء الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى بروح شابة إلى منصب رئيس أكاديمية البحث العلمى لتشهد تحولات كبرى باتجاه المستقبل خلال فترة قصيرة من توليه المسئولية بها.

تولى صقر مسئولية أهم جهة بحثية فى مصر جاء بعد عقود من تجمد نشاطات أكاديمية البحث العلمى وانحصارها فى اجتماعات منح الجوائز وتمويل مشروعات تتحكم فيها المجاملات والمصالح بخلاف اكتسابها سمعة سيئة فى مجال الابتكار باعتبارها جهة تعطيل الابتكارات والاختراعات بالإجراءات البيروقراطية بدلا من تشجيعها.

بمجرد تولى صقر المسئولية بدأت تظهر بوادر طفرة حقيقية فى التخطيط لمنظومة البحث العلمى لتظهر الحاضنات التكنولوجية وأنشطة جامعة الطفل التى تعمل على تشجيع العلم بين الأطفال بخلاف  العديد والعديد من الأنشطة التى أعادت أكاديمية البحث العلمى إلى بؤرة الضوء.

يحمل رئيس أكاديمية البحث العلمي، على عاتقه رسم وتخطيط وتنسيق برامج التنمية التكنولوجية والمشاريع القومية، ومتابعة جميع البحوث فى المجالات الأساسية، بما يخدم أولويات التنمية الوطنية دعم التميز العلمى.. يرفع شعار العمل في صمت.. مجهودات الأكاديمية الكل يلمس من تحققه على أرض الواقع، بعد ارتفاع مؤشرات البحث العلمي للدولة في الفترات الأخيرة، وإنتاج العديد من برءات الاختراع والابتكارات..

يرى صقر، أن سرعة تطور العالم فى مجال العلوم والتكنولوجيا، وعليه يعى اهتماما كبيرا  أن بمكتب براءات الاختراع، لملاحقة الدول المتقدمة معها فى مجال العلاقات الدولية وقضايا نقل التكنولوجيا، مع وضع الابتكارات في دائرة الضوء وتقييمها بشكل جاء للاستفادة منها فيما تخوضه الدولة..

نجح صقر، في قيادته الهادئة، داخل أكاديمية البحث العلمي، في التحليق بمؤشرات البحث العلمي في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وملاحقة الدول المتقدمة في التصنيفات الدلوية، مع زيادة عدد الحاضنات ودعم شركات تكنولوجية وتخريج أكثر من شركة عاملة في الأسواق المحلية والعالمية، وتنفيذ العديد من المشروعات الكبرى في مجال البحوث والتكنولوجيا والابتكار، منها إنشاء محطة التحكم في الأقمار الصناعية بالهيئة القومية للاستشعار من بعد وعلوم الفضاء وإنشاء وكالة الفضاء المصرية، واستضافة مقر وكالة الفضاء الإفريقية..

رئيس أكاديمية البحث العلمي، منذ عام 2014، شغل العديد من المناصب في مجال البحث العلمي، حيث كان يشغل مدير مشروع "الطريق إلى نوبل" والمدير التنفيذي لـ"صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية"، كما شغل منصب الأمين العام لرابطة التفانات الحيوية في اتحاد مجالس البحث العلمي العربية"، كما أسهم في وضع إستراتيجية مصر للعولم والابتكار والتكنولوجيا 2030، له أكثر من 100 ورقة بحثية منشورة في مجالات متتخصصة وشارك في تأليف 3 كتب..

حصل صقر، على جائزة الدولة التشجيعية وجائزة المركز القومي للبحوث للتفوق العلمي، كما حصل على دكتواره في فلسفة العلوم من جامعة طنطاط وردجة الأستاذية في التفانات الحيوية عام 2005.

أضف تعليق

موضوعات متعلقة