بث تجريبي للموقع
  • الإثنين 19 أكتوبر 2020
  • 11:17 م

ننشر تفاصيل أول اجتماع لمجلس معهد الدراسات العربية برئاسة الدكتور محمد كمال

الخميس 30 يناير 2020 - 11:14 ص
ننشر تفاصيل أول اجتماع لمجلس معهد الدراسات العربية برئاسة الدكتور محمد كمال
عمر كامل فارس

الأعلى للجامعات يعادل درجة ماجستير المعهد بنظيراتها في الجامعات المصرية

استعرض المجلس العلمي لمعهد البحوث والدراسات العربية في أول اجتماع له  برئاسة الدكتور محمد كمال المدير الجديد للمعهد سير الدراسة بالمعهد خلال الفصل الدراسي الأول والاستعدادات لبدء الفصل الدراسي الثاني، كما اعتمد تسجيل عدد من الرسائل العلمية إضافة إلى اعتماد منح الدرجات العلمية  للباحثين في مرحلتي الماجستير والدكتوراه في اقسام المعهد ال11.

وأشاد الدكتور محمد كمال في بداية الاجتماع  بدعم الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط للمعهد بأنشطته المختلفة وتأكيده على دوره المهم والمحوري في دعم منظومة العمل العربي التعليمي والبحثي والثقافي المشترك.

وشدد على حرص الدكتور محمد ولد أعمر مدير المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم على  تطوير المعهد وتوفير كل الإمكانات التي يمكن أن تساهم في تعظيم قيامه بدوره  العلمي والبحثي  القومي المتميز ومتابعته لسير العمل في المقر الجديد للمعهد.

وأضاف كمال، أنه قد التقى أيضا بالدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي  وتم خلال اللقاء بحث أوضاع المعهد الراهنة وافاقه المستقبلية.

واستعرض اجتماع المجلس الأوضاع الراهنة للمعهد من حيث البرامج الدراسية  وتطور أعداد الملحقين به من الدول العربية، وموقف الدرجات العلمية التي يمنحها المعهد من المعادلات والاعتماد من المجلس الاعلى للجامعات.

وأعلن عن موافقة المجلس الأعلى للجامعات على معادلة درجة الماجستير التي تمنحها المعهد بنظيراتها في الجامعات المصرية، موضحًا أنه جارى السير في إجراءات تجديد معادلة واعتماد باقي الدرجات العلمية التي يمنحها المعهد.

وبحث المجلس البرامج الدراسية التي تقدمها أقسام المعهد، والبرامج الجديدة المخطط لإطلاقها، وخطط تطوير المعهد  التي تتضمن تطوير برامج الدراسة التي تقدمها الأقسام والمصروفات الدراسية، وإنشاء عدد من البرامج والدرجات العلمية الجديدة التي تتضمن مجموعة من البرامج الأكاديمية والمهنية، وكيفية الاستعانة بتكنولوجيات المعلومات والاتصال المتطورة في دعم العملية التعليمية بالمعهد من خلال الإفادة بتجربة التعليم المدمج، وتطوير صفحة المعهد على مواقع التواصل الاجتماعي لتعزيز التفاعل مع طلاب المعهد، وسبل دعم ورعاية الطلاب المتميزين وامكانية تقديم منح دراسية  لعدد من الطلاب.

وناقش أعضاء المجلس الأنشطة البحثية للمعهد من ندوات ومؤتمرات وورش عمل، إضافة إلى النشر العلمي والتنسيق بين الجوانب التعليمية والبحثية في المعهد، وتفعيل التعاون العلمي مع الجامعات والمراكز البحثية الغربية المهتمة بالدراسات العربية.

استعرض المجلس تقدم العمل في مباني المعهد الجديدة بمدينة السادس من أكتوبر، ومناقشة سبل تفعيل دور المعهد كمنارة ثقافية في مصر والعالم العربي  حيث طرح مدير معهد تصوره لآليات تفعيل الأنشطة العلمية و الثقافية بمشاركة جهات رسمية وغير رسمية عربية ودولية.

 

أضف تعليق

موضوعات متعلقة